أخبار عاجلة
نجع حمادي
نجع حمادي

عطارة ونسخ مفاتيح.. “جنينة الست حميدة” تتحول لشارع تجاري يقارب عمره المائة عام بـ نجع حمادي

يتوسط المدينة ويغلب عليه الطابع التراثي، هو واحد من الشوارع الرئيسية الأربعة قديمًا بمدينة نجع حمادي، شارع ممتد عرضة لا يتعدى المترين، يبدأ بقهوة على ناصيته اليمنى من ناحية النيل، وينتهى بمدرسة النقراشي الابتدائية، يفترش أراضيه أكثر من 30 بائعًا، يتاجرون في منتجات ويمارسون مهن متعددة.

شارع الجنينة الذي أسماه ساكنوه بخان خليلي نجع حمادي، يضم حوالي 15 محل عطارة، و3 محلات لصناعة المفاتيح، و4 لتصليح الأحذية بالإضافة إلى محال الأدوات المنزلية، ومشغل ملابس وأكشاك البقالة وينتهى بمحل جزارة.

يقول ممدوح رشاد محمد الكلباوي، 66 عامًا، يملك بيت ومحل أدوات منزلية بالشارع، إن نجع حمادى قديمًا امتملكت 4 شوارع رئيسية هي شارع الجنينة، والساحل، والتحرير، وشارع العمدة، كما أنه لم يشهد أي تغيير بالشارع منذ ولادته في.

ويستكمل الكلباوي، حديثه لـ”بتوقيت النجع”، بأن هذا الشارع قديمًا كان عبارة عن “جنينة” كبيرة تملكها إحدى السيدات الأجنبيات ووزعتها لاحقًا على الأهالي، وبنت مسجدًا بجوار الشارع سمي باسمها، وهو مسجد “الست حميدة”، المقابل لكنيسة مار يوحنا، بنى بعدها الأهالي في تلك الأراضي وأطلقوا على المنطقة “شارع الجنينة”.

ويحكي إبراهيم أحمد يونس، أحد البائعين بالشارع، أنه ورث محله عن أجداده حيث كانوا يقيمون في الشارع في فترة الثلاثينات، وتعلم على أيديهم مهنة العطارة واختار أن يكمل مسيرتهم فيها، مشيرًا إلى أن الشارع لم يتغير إلا بشكل غير ملحوظ، فلا يزال يشتهر بالعطارة والغلال، رغم قيام بعض السكان بتجديد بيوتهم، وعبّر “حركة البيع يوم كدة ويوم كدة وكلها أرزاق على الله”.

ويؤكد وليد رمضان السيد، مالك محل لصناعة المفاتيح، أن المنطقة كانت ملك السيدة حميدة والتي عاصرت الأمير يوسف كمال، وبعد أن وزعت أرض “الجنينة” على الناس، قاموا ببناء بيوت لازالت قائمة حتى الآن بشكلها الأول.

يذكر أن شارع الجنينة برغم صغر مساحته وصعوبة الوصول إليه بالسيارات، إلا أنه يملك أهمية تجارية واقتصادية كبيرة في مدينة نجع حمادي، بالإضافة إلى مرجعيته التاريخية والتراثية التي تبرز في تصميمات المنازل وطرق بناءها، هذا إلى جانب طبيعة السكان فيه وارتباطهم الوثيق ببعضهم البعض مما يجعله “خان خليلي نجع حمادي”.

كتبت : ندا خالد

 

موضوعات متعلقة :

تصادم قطار وسيارة بمزلقان الحامدية في قنا.. مصرع شخص وعدم تأثر الحركة

دون خسائر بشرية.. السيطرة على حريق داخل عصارة عسل في نجع حمادي

مصرع واصابة 3 بعد سقطوهما داخل بئر صرف صحي أثناء حفره في نجع حمادي

لحوم في ثلاجة منزل سفاح قنا يشتبه في آدميتها.. اختطف «حلاق» لتأخره عن موعد تزيين شعر رأسه

بسبب معاكسة فتاة تعمل بمحل طيور.. إصابة شاب بطعنات نافذة في الجسم بنجع حمادي

مأساة على طريق نجع حمادي فرشوط .. حادث ينهي حياة أسرة في “فيات 128”

أمن قنا يسيطر على مشاجرة بالأسلحة النارية في دشنا.. إصابة عاملين

فحص حقيبة متروكة بميدان الأوقاف في نجع حمادي: طلع فيها عسل وملابس

 

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …