أخبار عاجلة
نجع حمادي
نجع حمادي

علمت 150 فتاة.. صانعة حلي من نجع حمادي تتحدى الزمن والمسافات بأفكار جديدة

شدتها منذ صغرها صور الحلي وأشكالها -من الأساور والأقراط والسلاسل- وأحبت تفاصيل صناعتها وألوانها، وكانت تدخر من مصروفها اليومي، لتقتني كل ما يعجبها من تلك الحلي، وتحفظها بشغف.

بدأت وفاء عبدالرحيم الهوارى، ابنة مدينة نجع حمادي شمال محافظة قنا، في مجال صناعة الحلي “الإكسسوارات” منذ 5 سنوات، بعد أن زارت إحدى الورش بالقاهرة، فقررت أن تتعلم صناعة الحلي يدويا، ثم عرضت بعض إنتاجها على صديقاتها، الذين أعجبوا بعمله، فشجعها ذلك على تأسيس مجموعة لعرض منتجها عبر “فيسبوك”، واستغلت مجموعتها الثمينة من الحلي القديمة، التي تجمعها منذ تجاوز عمرها 10 سنوات بقليل، وشرعت في إعادة تصنيعها وطلائها، لتخرج قطعة فنية جديدة ذات قيمة وجمال.

 

صانعة حلي في نجع حمادي
صانعة حلي في نجع حمادي

صانعة حلي من نجع حمادي

لم تنتظر وفاء، التي لم تكمل عقدها الثالث، أن تحصل على وظيفة ثابتة بشهادتها الجامعية، بعد أن تخرجت في كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسوان، وقررت أن تخوض غمار العمل الحر، معتمدة على موهبتها في صناعة القطع الفنية من الحلي لمختلف الفئات والأعمار.

حظيت الهواري، بتشجيع والديها، فافتتحت متجرا لبيع إنتاجها من الحلي، ولم تعتمد فقط على موهبتها، بل اتجهت للاشتراك في دورات تدريبية لتشكيل المعادن والخامات، بدأت بإحدى الجمعيات بنجع حمادي، مما أهلها للالتحاق بمنحة “صنايعية مصر “التابعة لوزارة الثقافة، وتلتها منحة مؤسسة القلم للزخارف الإسلامية، ومصنع عزة فهمي، وأكاديمية “ناس”.

صانعة حلي في نجع حمادي
صانعة حلي في نجع حمادي
 
صعوبات العمل التي واجهتها وفاء كانت في سفرها المتكرر إلى القاهرة للالتحاق بدورات التدريب، وللحصول على الخامات اللازمة لصناعة منتجاتها، خاصة أنها تركز على صناعة الحلي من النحاس والسلك، وهذا التحدي الذي خاضته لاختصار الزمن والمسافة بين نجع حمادي والقاهرة، كلفها كثيرا من الجهد والوقت، كما أرهقها ماديا، لكنها قبلت أن تسعى لتحقيق ذاتها من خلال عملها، وتحلم بأن تمتلك مصنعا متكاملا الحلي والمجوهرات في نجع حمادي.
 

ساهمت وفاء الهواري بتدريب قرابة 150 فتاة في الصعيد، منهم من ذوي القدرات الخاصة، وتعليمهم فنون صناعة الحلي يدويا، كما شاركت بعرض إنتاجها الفني في عدد من المعرض بمختلف محافظات مصر، أبرزها معرض “تراثنا” 2019، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، و”ديارنا” 2019، و”تراثنا” 2021 في نسختي الأقصر والقاهرة.

 

صانعة حلي في نجع حمادي
صانعة حلي في نجع حمادي

كما عرضت إنتاجها في 2018 بمعرض احتفالية انتهاء برنامج ريادات الاعمال مع جهاز تنمية المشروعات، ومعرض الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، ومعرض المجلس القومى للمراة، تدريب ريادات الأعمال بالغردقة.

كتبت: هيام بيومي

موضوعات متعلقة :

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

مدربة كرة القدم النسائية

الكابتن شروق أول صعيدية تدرب السيدات على كرة القدم في نجع حمادي.. بتشجع الأهلي وقدوتها محمد صلاح

نجع حمادي: محمد سعد على الرغم من كونها تبلغ من العمر 26 عامًا، إلا أنها …