أخبار عاجلة
لاعبي النادي الأهلي
لاعبي النادي الأهلي

الحظ ينقذ الأهلي من “سوء الحظ” ومجموعة سهلة نسبيا للأبيض رغم الخوف من السيناريوهات المعتادة

ربما اعتبر البعض أن قرعة دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، لم تنصف الأهلي، بعدما وضعته في مواجهة صن داونز الجنوب أفريقي وقطبا الكرة السودانية الهلال والمريخ معا.

فنيا يمكننا القول بأن تلك المجموعة قوية للغاية، ورغم ابتعاد الكرة السودانية عن المشهد الأفريقي منذ سنوات طويلة وتذبذب مستوى لاعبيها وأنديتها عبر العقود، إلا أن الفترة الحالية تشهد تطورا ملموسا هناك، والدليل على ذلك تواجد المنتخب في بطولة كأس أمم أفريقيا المقبلة في الكاميرون حيث يتواجد إلى جانب كل من منتخبنا الوطني ونيجيريا وغينيا بيساو.

أما مواجهة صن داونز فقد أصبحت من الثوابت الأهلاوية في أفريقيا في السنوات الأخيرة، حيث تواجه الفريقين ثلاث مرات في دور الثمانية أعوام 2019 و2020 و2021 ، كما أن بيتسو موسيماني عرفته القارة السمراء من خلال ذلك الفريق.

ورغم تلك المجموعة القوية، إلا أن هناك أمورا أخرى قد تكون بمثابة ميزة للأهلي في تلك المجموعة، فهو إن لم يكن قادرا على حسمها في الملعب، فهناك أمورا أخرى تلعب في صالحه ، إنها مكافأة المجتهدين دائما.

وبالنسبة للزمالك، فعلى خلاف العادة، فقد جاءت القرعة لتعطيه نوعا من الإنصاف، حيث سيتواجد إلى جانب أندية الوداد البيضاوي المغربي والثنائي الأنجولي بترو لواندا وساجرادا سبيرانسا.

ورغم سهولة المجموعة نظريا واحتمالية صعود الفارس الأبيض للأدوار المقبلة، إلا أن الأمر لن يخلو من بعض المخاوف بشأن احتمالية حدوث السيناريوهات”الزملكاوية” المعتادة في المسابقة الأفريقية.

وفي السطور القادمة نستعرض معا قراءة في موقف الأهلي والزمالك على المستوى الأفريقي:-

مجموعة الأهلي

على مدار 28 عاما فشل الأهلي في تحقيق أي فوز على الهلال أو المريخ في السودان، حيث يرجع تاريخ الفوز الأخير للأحمر في الخرطوم إلى عام 1993، حينما تغلب على المريخ بنتيجة 2 / 1.

فيما بعد ذلك، خاض الأهلي أربع مباريات أمام أندية السودان في بلادها، لم يحقق الفوز في أي منها، وكان أخرها أمام المريخ في أبريل من العام الجاري حينما تعادل الفريقان 2 / 2 في السودان.

في دور المجموعات.

ورغم ذلك فإن الملاعب السودانية، التي أصبحت بمثابة عقدة بالنسبة للأهلي في السنوات الأخيرة، ربما لن تتواجد في النسخة الحالية من المسابقة الأفريقية، بعدما قرر الاتحاد الأفريقي (كاف) بأنها ملاعب غير صالحة لاستضافة المنافسات.

وهناك عدة سيناريوهات لما سيحدث، ومنها خوض الهلال والمريخ مبارياتهما خارج السودان، مع وجود اقتراحات بخوض المباريات في بلاد قريبة مثل إثيوبيا وغيرها، بل أن أسم مصر تم طرحه كوجهة محتملة لمباريات الفريقين.

العقبة الوحيدة قد تكون مواجهة صن داونز في ملعبه، حيث لم يحقق الأهلي أي فوز هناك، صحيح أنه ظفر ببطاقة التأهل من هناك مرتين متتاليتين، إلا أن ذلك جاء بتحقيقه نتيجة التعادل بعدما كان قد حسم أموره في القاهرة.

احتمالية أن يخوض الأهلي خمس مباريات من أصل ست في مصر يظل احتمالا واردا، رغم صعوبته، لينقذه الحظ من سوء حظه في أرض السودان.

مجموعة الزمالك

بعكس الأهلي، لا يمتلك الزمالك سجلا يدعو إلى القلق ضد الأندية المتواجدة في مجموعته.

فبالنسبة للوداد فقد فاز عليه الزمالك في مباراتين وخسر مباراة واحدة، وكانت البداية بمباراة كأس السوبر الأفريقي عام 2003 والتي فاز بها الزمالك 3 /1، قبل أن يلتقيا في ملحمة شهيرة في 2016، حينما فاز الزمالك ذهابا 4 / صفر في برج العرب، لكنه خسر في المغرب 2 / 5 ليتأهل في أغرب سيناريو ممكن.

أما فريق بترو أتلتيكو فقد سبق للزمالك مواجهته مرتين في كأس الكونفيدرالية عام 2019، حيث تعادلا في القاهرة 1 / 1 قبل أن يفوز الزمالك 1 / صفر في لواندا، فيما لم يلعب الفريق الأبيض أبدا أمام فريق ساجرادا.

في العموم يتفوق الزمالك في مواجهته مع أندية أنجولا، حيث لم يخسر سوى مباراة وحيدة وحقق الفوز في خمس مباريات وكان التعادل سيد الموقف في أربع مناسبات.

ورغم تلك الإحصائيات المطمئنة، فإن أحدا لا يمكنه توقع ما سيحدث، فسيناريوهات الزمالك الأفريقية المعتادة تظل حجر عثرة أمام أمال جماهيره العريضة.

في الموسم الماضي لم ينجح الزمالك سوى في تحقيق ثلاث نقاط فقط من أًصل 9 ممكنة على ملعبه، بعدما انقاد إلى التعادل مع اتحاد العاصمة الجزائري وخسر أمام الترجي التونسي وفاز في مباراة تحصيل حاصل على تانجت السنغالي.

في الموسم الحالي سيكون الزمالك مطالبا بحسم المباريات خارج وداخل ملعبه، فالصدارة ستكون ثمينة للغاية في ظل مجموعة تبدو ظاهريا وأنها غير مليئة بالصراعات والطموحات العالية (باستثناء الوداد)، ولذلك فإن تحقيق الفوز في كل مباراة سيكون السبيل الوحيد لضمان تفادي حسابات التأهل المعقدة التي يضع فيها الزمالك جماهيره في أغلب المواسم.

 

القاهرة: محمد كمال النجمي

موضوعات متعلقة :

كشف غموض العثور على جثة شاب في نجع حمادي.. الأمن يضبط 3 متهمين

كتيبة مؤبد.. 8 هاربين من أحكام تصل لـ200 سنة سجن يسلمون أنفسهم للنيابة العامة بقنا

تفاصيل جديدة في حادث انهيار منزل بنجع حمادي.. مساحته 175 مترًا ومكون من طابقين

انهيار منزل في نجع حمادي.. إصابة 2 بقرية المصالحة ونقلهم للمستشفى  

متفحمة.. العثور على جثة شاب في نجع حمادي

دهسها قطار بمحطة نجع حمادي.. مصرع مشرفة تمريض

مصرع ربة منزل وطفلتها في حادث انهيار منزل بقنا

الحماية المدنية تنقذ ربة منزل وأطفالها من الموت المحقق في قنا

عمره 71 عاما.. مصرع مسن بعد تناوله جرعة أفيون زائدة في قنا

الحركة لم تتأثر.. مصرع شاب في تصادم قطار وسيارة بقنا

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

أكرم توفيق لاعب منتخب مصر

مصر تواجه الكونغو بحثا على أمال المصريين.. تعرف على موعد المباراة والقنوات الناقلة

ينتظر الجماهير المصرية بمختلف انتمئاتها مشاهدة مباراة المنتخب الوطني المصري، مع الكونغو الديمقراطية التي تقام …