أخبار عاجلة
الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي
الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي

تصدى للإساءة للرسول.. مواقف لا تُنسى لـ الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي في الذكرى الأولي لرحيله

نجع حمادي: كيرمينا جميل

تمر غدًا الجمعة، الـ 22 من شهر ديسمبر، الذكرى الأولي لنياحة الأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادي وتوابعها فرشوط وأبوتشت وبهجورة والوقف، وأقدم أساقفة الصعيد، الذي توفي العام الماضي، بعد صراع مع المرض، ودقت الكنائس النغمة الحزينة، وتوافد الآلاف لإلغاء نظرة الوداع.

محطات عديدة لا تُنسي في حياة أسقف نجع حمادي وتوابعها بعد رحيله العام الماضي، عقب قرابة 50 عاما، في خدمة الدين المسيحي.

كان للأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادي، مواقف كبيرة لا تنسى في ذاكرة أبناء الصعيد، فبصفته نائبا لبيت العائلة بنجع حمادي، نظم مؤتمرا للتنديد بالعنف ونبذ الكراهية، ووقف ضد الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، في مؤتمر تم تنظيمه بنجع حمادي، بعد واقعة نشر مجلة دنماركية لرسوم مسيئة للرسول محمد “صلى الله عليه وسلم”.

وللأنبا كيرلس، مواقف عدة ضد حالات الخطف التي كانت تستهدف الأقباط بعد 25 يناير 2011، ووأد الفتنة في مشاكل قبل تفاقمها.

تولى نيافة الحبر الجليل الأنبا كيرلس مسؤولية أسقف نجع حمادي وتوابعها منذ ما يقرب من 45 عاما، شهد خلالها فترة رعاية البابا شنودة الثالث، ومن بعده البابا تواضروس الثاني، كما عاصر 5 رؤساء للجمهورية، وتعامل مع عدد من المحافظين.

ولد الأنبا كيرلس، والذي كان اسمه الحقيقي، شكري رزق حنين في مركز منفلوط التابعة لمحافظة أسيوط، في 24 من سبتمبر عام 1948، وأنهى دراسته الجامعية بالحصول على بكالوريوس التجارة في جامعة أسيوط، انتقل إلى خدمة الكنيسة في مركز أبو تيج، والتحق بعدها بدير الأنبا بولا في الصحراء الشرقية، التابع لمحافظة البحر الأحمر.

عين ناظرا للدير وهو علماني، قبل أن يلتحق بسلك الرهبنة، حتى جاء يوم 17من أكتوبر عام 1973 حين قرر أن ينذر حياته للرهبنة وتعاليمها ويلتحق بالدير كراهب باسم أنطونيوس الأنبا بولا.

ظل الراهب أنطونيوس يخدم ديره ويتعبد لمدة عامين، حتى 26 من ديسمبر 1975، حين تم سيامته قمصا، وعين وكيلا لدير الأنبا بولا بالبحر الأحمر، وأظهر القمص أنطونيوس كفاءة عالية في الإدارة وتحمل المسؤولية، رغم سنه الصغيرة، ما جعل قداسة البابا شنودة الثالث، بطريرك الكنسية الأرثوذوكسية المصرية حينها، يقرر سيامة الراهب القمص أنطونيوس الأنبا بولا، في 29 من مايو 1977 الذي صار اسمه بعدها الأنبا كيرلس، أسقفا لإبرلشية نجع حمادي وفرشوط وأبو تشت وتوابعها، الذي كان عمره وقتها 29 عاما.

جاء الأنبا كيرلس، ولم يفرق بين المسيحيين والمسلمين، وحظي الأنبا كيرلس، بعلاقات طيبة مع القيادات التنفيذية والشعبية، واهتم بإعمار دير الأنبا بضابا، وزراعة الأرض التابعة له، وتطوير كنيسة مار يوحنا الحبيب، وبناء كنيسة العذراء مريم بمدينة نجع حمادي، كما أولى اهتماما بكنائس القرى وخدمة شعبها.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

الأباء الكهنة في إيبارشية نجع حمادي

مساء اليوم.. تجليس الأنبا بضابا أسقفا لإيبارشية نجع حمادي وتوابعها

تقيم إيبارشية مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، اليوم السبت، حفل تجليس الأنبا بضابا، أسقفًا …