أخبار عاجلة
عيد الغطاس في نجع حمادي
عيد الغطاس في نجع حمادي

“اللى مياكلش القلقاس يصبح من غير راس”.. الطبق الرئيسي في عيد الغطاس بـ نجع حمادي

نجع حمادي: كيرمينا جميل

“شوية مطر وقداس مع عودين قصب وحلة قلقاس يبقى أحلى عيد غطاس” و”اللي ماياكلش القصب والقلقاس يصبح من غير عصب وراس”.. مقولات متداولة ومتوارثة بين أقباط مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، عند الاحتفال بعيد الغطاس، حيث يبدأ الأقباط غدًا الجمعة بشتى أنحاء المحافظة في شراء القصب والقلقاس والتهادي بهم لبعضهم البعض، كأحد تقاليد الاحتفال بالعيد.

اللقان المقدس

ومن أبرز طقوس الصلوات بعيد الغطاس، وهو صلاة اللقان المقدس، وتصلى 3 مرات فقط خلال العام إحداها بعيد الغطاس، حيث أن لقان عيد الغطاس يصلى قبل صلوات رفع البخور، في إشارة ليوحنا المعمدان، الذي سبق السيد المسيح في مولده، ويقال هذا العام “أوشية أهوية السماء” بدلا من “أوشية الزرع والعشب” نظرا لتزامن العيد مع شهر طوبة ويليه شهر أمشير اللي يمتلئ بالرياح الشديدة فتصلى الكنيسة لكى تهدأ الرياح وتثمر الأراضي.

يذكر أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الغطاس يوم 19 يناير من كل عام، تذكارًا لمعمودية السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان بنهر الأردن، على أن تقيم الكنائس صلوات ليلة العيد مساء أمس الجمعة، ويقبل مئات الأقباط على الكنائس لحضور الصلوات أبرزها صلاة اللقان المقدس.

وفي ذات السياق، تشهد محافظة قنا، انتشارًا لباعة القصب والقلقاس بالشوارع الرئيسية وبمحيط الكنائس، وسط إقبال كبير على الشراء.

القصب والقلقاس

وقبيل عيد الغطاس بيوم تذهب الأسر لشراء القلقاس وتجهيزه للطهى ليلة عيد الغطاس، وتتناول الأسر القصب والقلقاس في عيد الغطاس، ضمن عادات وتقاليد توارثوها من جدودهم.

ويعتبر تناول القصب والقلقاس عادة متوارثة عبر الأجيال، حيث أن للقلقاس والقصب بعض الإشارات لارتباطهما بالعيد، وذلك لأن القلقاس يرمز للمعمودية، حيث يزرع عن طريق الدفن داخل الأرض ثم يصعد ليصير طعاما، لذلك يعتبر كمثال للمعمودية، كما يوجد في القلقاس مادة سامة ومضرة للحنجرة، وهي المادة الهلامية، إلا أن هذه المادة السامة إذا اختلطت بالماء تحولت إلى مادة نافعة مغذية، ومن خلال الماء يتطهر الإنسان من سموم الخطية كما يتطهر “القلقاس” من مادته السامة بواسطة الماء.

ولا يؤكل إلا بعد نزع القشرة الخارجية، كالمعمودية التى تنتزع من الانسان ثياب الخطية، كما يعتبر القصب النبات الذي ينمو فى الأماكن الحارة، ويذكر الإنسان بحرارة الروح ويجعله ينمو فى القامة الروحية ويرتفع باستقامة كاستقامة هذا النبات، حيث نبات القصب ينقسم إلى عقلات وكل عقلة هى فضيلة اكتسبها فى كل مرحلة عمرية حتى نصل إلى العلو.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

الأباء الكهنة في إيبارشية نجع حمادي

مساء اليوم.. تجليس الأنبا بضابا أسقفا لإيبارشية نجع حمادي وتوابعها

تقيم إيبارشية مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، اليوم السبت، حفل تجليس الأنبا بضابا، أسقفًا …