أخبار عاجلة
دير الأنبا بضابا في نجع حمادي
دير الأنبا بضابا في نجع حمادي

أيام البركة والصلوات.. الكنيسة تبدأ صوم يونان لمدة 3 أيام بـ«4 قداسات يوميًا» والفصح الخميس المقبل

نجع حمادي: كيرمينا جميل

يبدأ الأقباط الأرثوذكس اليوم الإثنين الموافق 26 من شهر فبراير الجاري 2024 صوم يونان، والذي يستمر لمدة 3 أيام على أن يبدأ اليوم الإثنين و ينتهى يوم الأربعاء المقبل.

ويكون صوم يونان دائمًا قبل بداية الصوم الكبير بأسبوعين، ويصوم الأقباط الأرثوذكس لمدة ثلاثة أيام، وذلك لأن يونان النبى ظل في بطن الحوت لمدة 3 أيام.

وتقيم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية خلال فترة صوم يونان قداسين يوميًا طوال الـ 3 أيام بنفس صلوات الصوم الكبير أو صوم القيامة، وتكون مواعيد القداسات فى كنيسة مار يوحنا بمدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا كالتالى: القداس الأول من الساعة 9 إلى 12، والقداس الثاني من الساعة 12 إلى 3، بينما تكون القداسات فى كنيسة العذراء مريم كالتالي: القداس الأول من الساعة 12 إلى 3، والقداس الثاني من الساعة 1 إلى 4.

وينقطع الأقباط الأرثوذكس عن الطعام خلال الـ 3 أيام صوم من منتصف الليل وحتى غروب الشمس أو حتى انتهاء القداسات في الكنيسة، وبعد ذلك يأكلون أكلات نباتية.

ويعد صوم يونان في الكنيسة من أصوام الدرجة الأولى التي يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والأسماك والدواجن، والألبان، ويتناولون جميع انواع البقوليات.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

الأباء الكهنة في إيبارشية نجع حمادي

مساء اليوم.. تجليس الأنبا بضابا أسقفا لإيبارشية نجع حمادي وتوابعها

تقيم إيبارشية مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، اليوم السبت، حفل تجليس الأنبا بضابا، أسقفًا …