أخبار عاجلة
رد الشبكة في نجع حمادي
رد الشبكة في نجع حمادي

القضية الأولي من نوعها في نجع حمادي.. شاب يتهم خطيبته السابقة بالاستيلاء على ذهب بـ40 ألف جنيهًا

في القضية الأولي من نوعها بمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، أقام شاب دعوى قضائية ضد خطيبته السابقة، اتهمها بالحصول على مشغولات ذهبية “مقدم شبكة” تبلغ قيمتها المالية 40 ألف جنيهًا، واختلستها لنفسها ولم تعيدها له عند إنتهاء العلاقة بينهما.
وطالب المدعي المحكمة في صحيفة معلنة لجلسة محددة طالب فيها المدعى عليها برد الشبكة البالغ قيمتها 40 ألف جنيهًا، حيث أن مقدم الشبكة كان قد قدمها لخطيبته حين إتمام خطبته منها، وعند إنتهاء العلاقة بينهما رفضت ردها مرة أخري، في مركز نجع حمادي شمال محافظة قنا.
وتعتبر قضية رد الشبكة، من قضايا الأسرة لكنها لا تخضع لقضايا الأسرة، وتخضع للقانون المدني بالمواد رقم 500 و 501 و 502، ووفقا لقانون الأحوال الشخصية فإن دعوى رد الشبكة تقوم على أساس المطالبة برد أعيان الشبكة أو قيمتها، وذلك عبر إرفاق أصل فاتورة الشراء المدون بها المصوغات الذهبية.
وتعتبر الشبكة من الهدايا فيسرى عليها ما يسرى على الهبة، ووقتها من حق الخاطب استرداد هذه الهدايا، وفقا للمادة 500 من القانون المدنى، مؤكدًة أن الخطوة التالية لتقديم الدعوى هى بإحالتها للتحقيق لإثبات واقعة عدم تسليمها للمدعى بعد فسخ الخطبة.
فيما تنص المادة رقم 502 من القانون المدني، على أنه إذا كانت الشبكة جزءًا من المهر، فإن الشبكة تعود للخاطب، عند فسخ الخطبة سواء قد تم الفسخ من جهة الخاطب او المخطوبة، لأن المهر لا يستحق شيئًا منه إلا بعقد الزواج، لذلك هدايا الخطبة ومقدم الشبكة هو من قبيل الهبات ويخضع لأحكام القانون المدني من المادة 500 والمادة 502.
وياتي ذلك على عكس العرف الذي يقر بأن تعود الشبكة لمقدمها في حالة أن كان الفسخ من جهة اسرة المخطوبة، اما في حالة أن كان الفسخ من جهة المتقدم للخطبة، فإن الشبكة لا يتم ردها.
موضوعات متعلقة :

“سابت العيون الخضرا وحبت القناوي”.. ذات الـ15 عامًا تركت المنزل سعيًا لمقابلة حبيبها في قنا

صدمته أثناء سيره في الشارع.. مصرع مسن بقنا

مصرع شاب وإصابة آخر في إنقلاب دراجة بخارية بـ”صحراوي قنا”

هعالج رجلك بمرهم.. إحالة مدرب كرة القدم المتهم بهتك عرض طفل للجنايات في قنا

عمره 27 عاما.. إصابة شاب بطلق نارى في مركز أبوتشت

مصرع شخص وإصابة آخر في حادث أعلى كوبري دندرة بقنا

إصابة طالب بـ”بتر في الساق” بسبب سقوطه من قطار روسي بقنا

دون ضحايا.. حريق داخل منزل بسبب فرن بلدي في قنا

عمره 4 سنوات.. «معاذ» ضحية السقوط في ترعة بقرية الهيشة بنجع حمادي

 

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

حادث

بسبب العاصفة الترابية.. إصابة 6 أشخاص في انقلاب سيارة أجرة بقنا

أصيب 6 أشخاص، اليوم الجمعة، في حادث انقلاب سيارة سيرفيس، بجوار مدخل الوقف على الطريق …