أخبار عاجلة
الأنبا مينا مطران جرجا
الأنبا مينا مطران جرجا

كاد أن يصبح بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر.. الأنبا مينا مطران جرجا ونجع حمادي لمدة 43 عامًا: أصوله من الرحمانية قبلي

نجع حمادي: شادي ادوارد

بعد منذ قرابة 20 عامًا، بعد أن قضي 43 عامًا مطرانًا لإيبارشية جرجا والتي كانت تضم نجع حمادي وبهجورة وفرشوط، حينما أسندت له المهمة من قبل البابا كيرلس السادس، ليبني ويساهم خلال تلك الفترة في بناء 36 دير وكنيسة.

قزمان إسحق صرابامون، ابن قرية الرحمانية بشرق نيل مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، والذي ولد في عام 1919، وتوفي في عام 2003، والذي بدأت خدمته بإلتحاقه بـ مدرسة الرهبان بحلوان، وترهبن منذ صغره حينما كان لم يكمل عقده الثاني من العمر.

قزمان الذي سمي بـ الأنبا مينا، عند رسامته أسقفًا لإيبارشية جرجا، كان والده يعمل في الزراعة، ومن ثم عمل بالخياطة وتفصيل الملابس بقرية الرحمانية قبلي، وخدم في عدة كنائس منها كنيسة السيدة العذراء بمدينة إسنا، وكنيسة مارجرجس بمنشية غالي بمحافظة الشرقية لمدة عام ونصف، ثم خدم في كنيسة مارجرجس بمنطقة الدقي لمدة عام ونصف أيضًا.

ظل قزمان قرابة 20 عامًا في الرهبنة، ثم اختاره قداسة البابا كيرلس السادس، سكرتيرًا روحيًا له، أثناء خدمته بالدقي، ثم رُسم مطرانًا بيد قداسة البابا كيرلس السادس فى 1960 بإسم الأنبا مينا مطرانًا لإيبارشية جرجا وبهجورة وفرشوط وكانت تحت إشرافه نجع حمادي أيضاً قبل تولي الأنبا كيرلس المسؤولية.

قضى الأنبا مينا، 43 عامًا مطرانًا على أصعب ايبارشية التى كانت فارغة لمدة لا تقل عن 14 عامًا، بعدما قال له البابا كيرلس ” قبولك للإيبارشية دي تحديدًا خدمة كبيرة لي ولأهل الايبارشية ” ، ليكتسب محبة الجميع من أهالي المدن والقرى والمناطق التابعة للإيبارشية، خاصًة عقب إنشاؤه لمشغل تعليم الفتيات الإبرة والخياطة والتعليم المنزلي بجوار كنيسة العذارء بجرجا، والعديد من بيوت المغتربات فضلا عن مستشفى الأنبا مينا الخيري بمدينة جرجا أيضًا.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …