أخبار عاجلة
الجلاب حلوى الصعيد
الجلاب حلوى الصعيد

“وز البحر جلاب نجع حمادي”.. حلوى الصعيد الشهيرة تُصدر لمحافظات مصر: جاية من قنا

نجع حمادي: شادي ادوارد

يعتبر الجلاب هو حلوى الصعيد الشهيرة، التي تباع بأسعار بسيطة، ويتم تصنيعها داخل مصانع صغيرة في أنحاء مدن ومراكز محافظة قنا المختلفة، خاصًة مدينة نجع حمادي شمالي المحافظة والتي تشتهر بصناعة العسل الأسود.

حلوى الصعيد الشهيرة، يتم صناعتها بأدواب بدائية داخل مصانع صغيرة في قرى محافظة قنا، وذلك بالتزامن مع بدء موسم العسل سنويًا، وتعتمد الصناعة على عصير القصب والعسل، إلي جانب كونها مصدر دخل للمئات من الأسر في أنحاء المحافظة.

الجلاب حلوى الصعيد
الجلاب حلوى الصعيد

“جلاب نجع حمادي” هكذا تشتهر الحلوى مثلما يشتهر العسل الأسود بـ عسل نجع حمادي، حيث تنتشر المصانع التي تنتج الحلوى في مدن دشنا وقوص خاصًة قرية القناوية بمركز نجع حمادي، ويتم تصديرها للمحافظات المختلفة.

أيس كريم الصعايدة، هذا ما يطلق على الحلوى الشهيرة، وعملية تصديرها للمحافظات والمدن المختلفة، أدي إلي تطوير الصناعة، حيث بدأت العديد من المصانع في إنتاج الحلوى بـ الفورمسيلا، وذلك لمواكبة التقدم في بيع الجلاب بمناطق ومدن عديدة.

الجلاب حلوى الصعيد
الجلاب حلوى الصعيد

من جانبه يقول أحمد الراعي، أحد العاملين في مصنع الجلاب بمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، ان الجلاب يبدأ موسمه بالتزامن مع بدء موسم العسل الأسود، حيث يستخدم عصير القصب والعسل الأسود في صناعة الجلاب، قائلاً:”دي كيمو كونو الصعايدة لأنه شبه الأيس كريم”.

وتابع الراعي في سياق حديثه لـ”بتوقيت النجع”، أن الجلاب يتم تصديره عن طريق العمالة الصعيدية خاصًة العمالة القناوية المقيمة في محافظات بحرى، لافتًا أن الجلاب أسعاره تبدأ من جنيهان وصولًا لـ5 جنيهات، حيث تعتبر هي الحلوى الأرخص سعرًا بمصر.

الجلاب حلوى الصعيد
الجلاب حلوى الصعيد

فيما أكد محمود على، أحد العاملين في أحد مصانع الجلاب بمحافظة قنا، ان العاملين في مصانع الجلاب بأنحاء مدن ومراكز محافظة قنا يتخطي عددهم الالاف من الشباب، حيث تعتبر الحلوى باب رزق لهم ولذويهم، موضحًا أن الجلاب يتم تصديره للدول العربية والخليجية، مثله مثل العسل الأسود، وذلك بسبب العمالة القناوية في تلك الدول العربية.

وذكر على خلال تصريحاته، أن المصانع البدائية التي تستخدم أدوات بسيطة، تنتج الألاف من قطع الحلوى يوميًا، مؤكدًا على أرتباط الحلوى الشهيرة بموسم العسل الأسود، قائلاً:”مافيش زي الجلاب في الدنيا كلها واتعودنا عليه وهو بقي من تراث الصعيد القديم”.

الجلاب حلوى الصعيد
الجلاب حلوى الصعيد

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …