أخبار عاجلة
الدوري المصري
الدوري المصري

لاعب مصري وهداف برازيلي وراشفورد العرب ينتظرون الأهلي في مونديال الأندية

كتب: محمد كمال

يدخل النادي الأهلي اختبارًا صعبًا في السابعة والنصف من مساء اليوم، في مستهل مشواره ببطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، التي تفتتح اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، وذلك حينما يواجه الاهلي فريق الدحيل القطري بطل دوري نجوم قطر لموسم 2019 / 2020، والذي يلعب في البطولة بصفته حامل لقب دوري البلد المضيف.

ولا يحتاج أحد من المتابعين أن يتعرف على مدى أهمية مباراة الأهلي والدحيل، لكن من الضروري معرفة نجوم الفريق ومفاتيح لعبه لكي تكون على اتم الجاهزية وعلى دراية كاملة بما ينتظرك في المباراة المرتقبة.

الدحيل تأسس عام 2009 بإسم لخويا، قبل أن يندمج لخويا مع فريق آخر هو الجيش، ليتغير المسمى إلى الدحيل، وقد سبق لهذا الفريق أن حقق لقب الدوري سبع مرات (مرتين فقط باسم الدحيل والباقي باسم لخويا)، وكأس أمير قطر ثلاث مرات (مرتين باسم الدحيل).

مفاتيح اللعب:

وفي السطور القادمة نستعرض معًا مفاتيح اللعب المؤثرة في الفريق القطري الذي يشارك في المسابقة للمرة الأولى في تاريخه، عقب فوزه بلقب دوري الموسم الماضي، والذي كان قد توقف في شهر مارس قبل أن يعود في أواخر شهر يوليو ويقتنص الدحيل لقبه بعد منافسة مع الريان.

1- مهدي بن عطية

النجم المغربي الشهير اختار بعد رحلة احترافية طويلة في الملاعب الأوروبية، أن يلعب للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وانضم إلى صفوف الدحيل عام 2019 بعد مشوار طويل لم يلعب خلاله إطلاقا لأي ناد عربي، فهو رغم جنسيته المغربية إلا أنه ولد في فرنسا ولعب لأندية مارسيليا وتور ولوريان، قبل أن يشد الرحال إلى إيطاليا حيث لعب لفريقي أودينيزي وروما، ومنه إلى بايرن ميونخ ثم عاد إلى إيطاليا مجددا في صفوف يوفنتوس.

بن عطية كان قريبًا خلال فترة الانتقالات الشتوية التي انتهت منتصف الأسبوع الحالي، من العودة إلى إيطاليا حيث ربطته التقارير الصحفية بالانتقال إلى بارما، إلا أنه فضل البقاء مع الدحيل وخوض كأس العالم للأندية قبل التفكير في مستقبله مجددا.

يمتلك النجم المغربي المولود في فرنسا خبرة كبيرة بناها طوال سنوات من اللعب في أندية كبيرة، ولذلك فإن خبرة بن عطية ساهمت في حصد الدحيل للقب الدوري القطري الموسم الماضي، وبالتأكيد سيسعى لاستخدامها أمام الأهلي.

2- أحمد ياسر المحمدي

المصري الأصل قطري المولد أحمد ياسر هو شقيق حسين ياسر المحمدي لاعب الأهلي والزمالك السابق، ومحمد ياسر الذي لعب للعديد من الأندية القطرية خلال مسيرته.

الأبن الأصغر في عائلة ياسر المحمدي اللاعب المصري السابق في فترة السبعينيات يلعب كمدافع على عكس شقيقه الأكبر حسين، كما أنه أحد نتائج أكاديمية أسباير في قطر والتي خرجت العديد من اللاعبين الموهوبين.

ويعد أحمد ياسر من اللاعبين القلائل في صفوف الفريق حاليا، الذين لعبوا للفريق بأسمه القديم “لخويا” حيث انضم إليه عام 2011.3- لويز جونيور

3 – لويز جونيور

قائد الفريق وقلبه النابض، وأحد اللاعبين الذين انضموا للدحيل بمسماه القديم، ولد في البرازيل لكنه تم منحه الجنسية ليلعب باسم المنتخب القطري منذ عام 2013.

4- إدميلسون

اللاعب البرازيلي الأصل المولود في بلجيكا، يعد أحد أخطر الأجنحة في آسيا في الوقت الحالي، ويمثل طفرة حقيقية في مستوى الدحيل كونه يجيد اللعب على الجهتين اليمنى واليسرى.

منذ انضمامه إلى الدحيل عام 2018 قادما من ستاندرد لييج البلجيكي، قدم إدميلسون مستويات عالية ساهمت في تتويج الفريق بكأس أمير قطر عام 2019 ولقب الدوري الموسم الماضي، وفي الموسم الحالي سجل عشرة أهداف وقدم أربع تمريرات حاسمة في تسع مباريات خاضها مع الفريق.

5- دودو

انضم إلى الدحيل في بداية الموسم الحالي قادما من بالميراس البرازيلي، حيث تأقلم سريعا مع الفريق وسجل ثماني أهداف وقدم خمس تمريرات حاسمة.

دودو لعب أغلب مسيرته في البرازيل، حيث لم يحالفه الحظ في تجربته الاحترافية الوحيدة خارجها مع دينامو كييف الأوكراني، فيما لعب لأندية كروزيرو وكورتيبا وجريميو وبالميراس.

6- المعز على

يحلو للمتابعين والمراقبين وصفه ب”راشفورد العرب” نظرا لتفجر موهبته بشكل سريع في سن صغيرة كما حدث مع المهاجم الإنجليزي الشهير

المعز الذي ولد في العاصمة السودانية الخرطوم انضم إلى أكاديمية أسباير عام 2006، ليخرج منها عام 2013 لاعبا في صفوف لخويا (الدحيل حاليا)، ليخوض تجارب احترافية قصيرة أقرب إلى فترات المعايشة منها إلى الاحتراف الحقيقي في النمسا وإسبانيا ليعود إلى قطر ويلعب مع الدحيل ابتداء من عام 2016.

العالم أجمع تعرف على موهبة المعز الحقيقية من خلال كأس أمم آسيا 2019 في الإمارات، حيث حقق المنتخب القطري اللقب للمرة الأولى في تاريخه، كما توج المعز على هدافًا للبطولة برصيد تسعة أهداف، كما توج بلقب أفضل لاعب في المسابقة.

خطورة المعز على تكمن في سرعته الكبيرة وكونه لاعبا غير متوقع، حيث يمكن أن يسدد من أي زواية لامتلاكه قدم يمنى قوية، كما يتميز بالمراوغات

7- مايكل أولونجا

رغم أنه خاض تجارب احترافية عدة، إلا أن تجربته مع كاشيوا ريسول الياباني تعد الأنجح له على الإطلاق حيث سجل 55 هدفا في 66 مباراة خاضها.

انضم أولونجا، الذي سبق له اللعب لأندية توسكر وجورماهيا في بلاده كينيا وديوجاردينز السويدي وجيرونا الإسباني، إلى الدحيل في فترة الانتقالات الشتوية التي انتهت منتصف الأسبوع الحالي، كما أنه سجل ثلاثة أهداف (هاتريك) في شباك الأهلي في كأس امير قطر في 25 يناير الماضي.

المدرب: صبري لموشي

ولد صبري لموشي في مدينة ليون الفرنسية لعائلة تونسية، كما لعب لأندية اليس وأوكسير وموناكو في الدوري الفرنسي، قبل أن يخوض تجربة اللعب في أقوى دوريات العالم في فترة التسعينيات الدوري الإيطالي، حيث لعب لأندية بارما وإنتر ميلان وجنوه، قبل أن يعود مجددا إلى فرنسا حيث لعب لمارسيليا ومنه إلى الريان القطري حيث استقر هناك ليلعب فيما بعد لناديي أم صلال والخريطيات.

بدأ لموشي مسيرته التدريبية مع منتخب كوت ديفوار في تجربة لم تكلل بالنجاح، قبل أن يدرب فريق الجيش القطري (النادي الذي اندمج مع لخويا ليكون فريق الدحيل)، ثم عاد إلى فرنسا مرة أخرى ليدرب فريق رين ثم إلى إنجلترا مع نوتنجهام فورست ليقبل بعد ذلك عرض تدريب الدحيل.

موضوعات متعلقة :

قطع جثته لأشلاء ودفنه بالمقابر .. تفاصيل جريمة بشعة فى نجع حمادي

 

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

أكرم توفيق لاعب منتخب مصر

مصر تواجه الكونغو بحثا على أمال المصريين.. تعرف على موعد المباراة والقنوات الناقلة

ينتظر الجماهير المصرية بمختلف انتمئاتها مشاهدة مباراة المنتخب الوطني المصري، مع الكونغو الديمقراطية التي تقام …