أخبار عاجلة
موسم المانجو بقرية الخضيرات في نجع حمادي
موسم المانجو بقرية الخضيرات في نجع حمادي

ملكة الفاكهة.. «الخضيرات» بنجع حمادي تصدر 150 صنفًا من المانجو لمحافظات مصر: على الأصل دور

نجع حمادي: أحمد محي، محمد شعبان

تشتهر قرية الخضيرات التابعة لمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، بزراعة العديد من أصناف المانجو المتنوعة، وتوريدها لمحافظات الصعيد والوجه البحري على حد سواء، فضلًا عن احتواء حدائقها على أشجار المانجو المعمرة التي يزيد عمرها عن 70 عامًا.

قرية الخضيرات بدأت في زراعة المحصول في الحقبة الملكية، بزراعة مساحات صغيرة من الأشجار، قبل أن يتوسع سكانها في زراعتها بمساحات واسعة، حيث أنهم تركوا المحاصيل الأخري واتجهوا إلي زراعة المانجو.

هنا قرية الخضيرات التابعة لمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، حيث 70% من الأهالى يعملون في زراعة المانجو، سواء في الأراضي الزراعية، أو في تجارة المحصول وتوريده للشوادر الخاصة بالمدن والمراكز والمحافظات المختلفة، إلي جانب أن 90 في المائة من الأراضي الزراعية تقريباً منزرعة بمحصول المانجو، وتنتج ما يقرب من 900 طنًا سنويًا.

يروي أيمن محمد، أحد مزارعي المانجو بقرية الخضيرات، إن محصول المانجو بالقرية يوازي زراعة محصول القصب بالقرى الأخرى، حيث تمتلك القرية مساحات شاسعة مزروعة بأشجار المانجو، وأغلب سكان القرية تركوا زراعة الكثير من المحاصيل واتجهوا إلى زراعة ملكة الفواكه.

وأوضح مزارع المانجو في حديثه لـ”بتوقيت النجع” أنه يبدأ يوم المزارع من بزوغ الشمس حتى منتصف الظهيرة في جمع المحصول من الجناين، وبعدها يتم تصنيف المانجو حسب أصنافها ويتم وزنها ثم تعبئتها في أقفاص خاصة بها، تمهيدًا لخروجها إلى الأسواق والشوادر، سواء بالمدينة او خارجها.

ويضيف المزارع، أن القرية تنتج العديد من أصناف ملكة الفواكه منها البلدية والأصناف والأجنبية ما يزيد عن 150 صنف من المانجو، منها العويسي، والتركنزة، والصديقة، والزبدية، وأبو اسماعيل، والعرابي، والدكتور، والياسمين، فضلا عن إنتاج العديد من الأصناف الأجنبية ومنها، الكينت، وهايدي واستون وتشيلي، والتي يتم تصديرها إلى أغلب شوادر محافظات الجمهورية، وليس الصعيد فقط.

ويصف تاجر المانجو بالقرية، إنتاج الخضيرات الموسمي، بأنه الأعلى إنتاجية مقارنة بالقرى والمراكز الأخرى داخل المحافظة، مشيرًا الى أن القرية تزرع عدة أصناف أجنبية من المحصول، مثل: الكيت والكنت والتومي ونامبتناي واستون وهايدي وتشيلي وطاز وناعومي، وهي الأصناف المشهورة والبارزة في الزراعة والبيع أيضاً للتاجر والمستهلك.

وأفاد تاجر المانجو، إن مزارعي القرية يقومون بتوريد وتوزيع المحصول عقب الإنتاج إلى شادر مركز نجع حمادي، وشادر سوهاج الرئيسي، وسوق العبور بمحافظة القاهرة، وشادر مركز جرجا التابع لمحافظة سوهاج، ومدينة السادس من أكتوبر، وشادر الحضرة بمحافظة الإسكندرية، وشوادر محافظتي أسيوط والأقصر.

لمشاهدة الفيديو من هنا

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

مهنة "العساس" في نجع حمادي

بعيدا عن الحمل الكاذب.. «العساس ربيع» بيطرى دون شهادة طب: فحص الجاموسة بـ30 جنيه

نجع حمادي: أحمد الهوارى، يوسف أحمد شراء ماشية لا يستوجب فقط وزنها وتسعيرها، ففى أسواق …